..:: منتديآت ريمي ::..

..:: كـل الغـلآ ::..
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 موضوع مهم اليـــــــهووووود

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاقد حنان
الاشراف
الاشراف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 155
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

مُساهمةموضوع: موضوع مهم اليـــــــهووووود   السبت نوفمبر 24, 2007 7:00 am

اليهودية: " هي ديانة العبريين(1) ، المنحدرين من إبراهيم u ، والمعروفين بالأسباط (2)من بني إسرائيل"(3).

اليهود : سبب التسمية :

1) قيل : " نسبة لقولهم إنا هدن(4) إليك "(5).

2) وقيل : " أنهم مالوا عن دين موسى u ، أو هم الذين تهودوا (6).

3) وقيل بمعنى عادوا إلى الله ، وإما بمعنى أنهم أولاد يهوذ(7) " (Cool .

4) وقال أبو عمرو بن العلاء : " سموا بذلك لأنهم يتهودون أي يتحركون عند قراءة التوراة "(9)
المطلب الثاني: نبذة تاريخية موجزة

كان بنو إسرائيل مضطهدين في مصر، لدرجة أن فرعون كان يقتل منهم كل مولود ذكر.

" وقد أمر فرعون بتعذيب بني إسرائيل في مصر بقتل أبنائهم حين ولادتهم ، وإبقاء نسائهم ، قال تعالى :

)وإذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب ، يذبِّحون أبنائكم ويستحيون نساءكم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم(10)( (11) .وعندما ولد موسى u استطاعت أمه أن تخفي خبر مولده ، فلم يتسرب إلى فرعون وحاشيته لمدة 3 أشهر .

" فعندما خافت أن يصل خبر وليدها إلى فرعون وضعته في صندوق ووضعته في النيل بإلهام من الله عز وجل ؛ قال تعالى Smile وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه ، فإن خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين((12) .

(فالتقطه آل فرعون وجاءوا به إلى بيت فرعون، فأراد فرعون قتله ولكن امرأته منعته من قتله وجادلته فيه حتى اقتنع فامتنع من قتله) (13)،)وقالت امرأة فرعون قرة عين لي ولك ، لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولداً((14).

هكذا بدأت قصة سيدنا موسى u - وهي قصة طويلة ليس هذا مجال بحثها - وقد سردها القرآن الكريم في عدد من السور ؛ بحيث كان موسى أكثر الأنبياء ذكراً في القرآن .

بداية الوحي :

بدأ الوحي لسيدنا موسى u عند عودته لمصر ، بعد هروبه منها إلى مدين، عندما قتل رجلاً من المصريين .

ففي طريق عودته من مدين أوحى الله إليه في سيناء ، وأمره أن يذهب هو وأخوه هارون لدعوة فرعون ، وتخليص بني إسرائيل منه ،فأتمر موسى بأمر ربه ، وذهب إلى فرعون ومعه المعجزات التي أيده الله بها . ولكن فرعون الطاغية أعرض وتجبر وتكبر فلم يتبع الحق الذي جاء به موسى . وأمر فرعون بجمع السحرة من جميع أنحاء مصر، واجتمع الناس في يوم الزينة، ووقفت السحرة بين يدي فرعون صفوفاً ، فقال لهم موسى u كما أخبرنا الله ) القوا ما أنتم ملقون، فألقوا حبالهم وعصيهم وقالوا بعزة فرعون إنا لنحن الغالبون ، فألقى موسى عصاه فإذا هي تلقف ما يأفكون ((15).ولما رأى السحرة انقلاب عصا موسى التي ألقاها إلى ثعبان مبين ابتلع ما ألقاه السحرة من عصيٍّ وحبال؛ عرفوا أن هذا ليس بسحر وإنما هو معجزة وبرهان على أن موسى رسول من رب العالمين ، فخروا ساجدين لله .)فألقي السحرة ساجدين قالوا آمنا برب العالمين رب موسى وهارون 16(.(17)

فاغتاظ فرعون وقال كما اخبر الله عنه: )قال آمنتم له قبل أن آذن لكم ، إنه لكبيركم الذي علمكم السحر فلسوف تعلمون ، لأقطعن أيديكم وأرجلكم من خلاف ولأصلبنكم أجمعين((18).بعد هذا الطغيان ، قرر موسى u أن يخرج ببني إسرائيل من مصر .قال تعالى Smileوأوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي إنكم متبعون((19) .

خروج موسى مع بني إسرائيل من مصر :

سار موسى u بقومه . . فلما أحس فرعون بذلك غضب وجمع جنوده ، ولحق بهم ، قال تعالى Smileفأرسل فرعون في المدائن حاشرين((20)، فلما تكامل جمعهم سار بهم فرعون يريد اللحاق بموسى وقومه"(21) ." وعند شاطئ البحر أوحى الله تعالى إلى موسى u أن يضرب البحر بعصاه ، فإذا بالماء ينحسر عن اثني عشر طريقاً ، سار فيها بنو إسرائيل ، قال تعالى Smileفأوحينا إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم((22). قال ابن عباس رضي الله عنهما Sadصار البحر اثني عشر طريقاً ، لكل سبط من بني إسرائيل طريق )(23) ،وعندما تبعهم فرعون وجنوده ، انطبق عليهم الماء فغرقوا جميعاً فيه .

"..وقد لحق بهم ، لكن الله أغرقه في اليم ، ونحَّى موسى وقومه " (24).

بني إسرائيل في صحراء سيناء :

بعد أن نجّا الله تعالى موسى وقومه ، واغرق فرعون وجنوده . بعدها ذهب بنو إسرائيل إلى صحراء سيناء ، وتسلم موسى الألواح من الله -سبحانه و تعالى-على الجبل ، وأمره الله تعالى بأن يُدخِل قومه إلى فلسطين .ولكن موسى عليه السلام عندما عاد من ميقات ربه ، وجد قومه قد اتخذوا لهم عجلاً ليعبدوه، فغضب غضباً شديداً ، وأحرق العجل وأمر قومه بأن يدخلوا الأرض المقدسة ، ولكنهم رفضوا وقالوا له ) فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون((25) . فغضب الله عليهم وعاقبهم بالتيه(26) في الصحراء لمدة أربعين عاماً " وشكا موسى أمر بني إسرائيل إلى ربه ،فعاقبهم الله بأن يتيهوا أربعين سنه قبل أن يستقروا في أرض يعيشوا عليها "(27) ."وصعد موسى إلى الجبل ينظر أرض فلسطين ولا يدخلها وهناك مات موسى ودفن كثيب أحمر غريب" (28). وقد مات خلال مدة التيه الكثير من بني إسرائيل وعلى رأسهم موسى u، وأخوه هارون u .

بنو إسرائيل بعد موت موسى u:

قبل أن يموت موسى u ترك لليهود شريعة تكفي لجعلهم مؤمنين موحدين ،" على أن موسى قبل أن يموت كان قد رسم لليهود طريقهم السوي.. الوصايا العشر (29).وكان من أهم هذه الوصايا: الاعتقاد بإلهٍ واحد ؛ ولكن ميل اليهود وحبهم للوثنية جعلهم يتركوا التوحيد ،وتوجهوا لعبادة آلهةٍ أخرى ، لدرجة أنهم عبدوا العجل ، وموسى u لا يزال موجوداً بين ظهرانيهم .

أما بعد أن مات موسى u فقد تمادى اليهود كثيراً في عصيانهم و وثنيتهم .

دخول بني إسرائيل فلسطين :

ويذكر المؤرخون أن الذين كانوا مع موسى ماتوا كلهم في التيه ، باستثناء اثنين ، كان يوشع واحداً منهما "(30) .

فتولى يوشع بن نون القيادة بعد موسى عليه السلام . " يوشع بن نون : تولى القيادة بعد موت موسى – ودخل ببني إسرائيل عن طريق شرقي الأردن إلى أريحا"(31) .بعد أن دخل اليهود فلسطين ، قسموها إلى اثني عشر قسماً بين الاثني عشر سبطاً من بني إسرائيل ، وجعلوا حكامهم من القضاة الذين اتفقوا فيما بعد على إقامة مملكة موحدة ." تقسمت الأرض المفتوحة بين اثني عشر سبطاً ، يحكمهم قضاة من الكهنة...آخر القضاة صموئيل شاؤل ، صار ملكاً عليهم ، وهو الذي يسميه القرآن"طالوت"، وهو الذي قادهم في معارك ضارية ضد من حولهم ، وكان داود واحداً من جنوده "(32) ؛لكن المملكة الموحدة لم تستمر طويلاً ؛ إذا لم يحكمها إلا ثلاثة :شاؤول، داود ،سليمان والذي وصلت المملكة في عهده إلى الذروة .

" والحق لقد كانت أيام حكم سليمان هي أغنى عهود مملكة إسرائيل التي أقامها شاؤول ، وقواها ووسع حدودها الملك داود ، ثم جعلها سليمان أغنى البقاع في المنطقة "(33) ،قال تعالىSmileو ورث سليمان داود وقال يا أيها الناس علمنا منطق الطير وأوتينا من كل شيء إن هذا لهو الفضل المبين ((34)وبعد موت سليمان u انقسمت المملكة إلى مملكتين مما أدى إلى ضعف بني إسرائيل ، فتعرضوا للغزو والسبي ، وتعرض هيكلهم(35) الذي بناه سليمان للهدم على يد (نبو خذ نصر )." وقد دق بنوخذنصر(بختنصر) أورشليم والمعبد ، وسبى اليهود إلى بابل ، وهذا هو التدمير الأول " (36).وبعد فترة من السبي عاد البعض إلى فلسطين ، و تم بناء الهيكل من جديد على يد"هيرودوس" ." ومن سنة (20ق.م)بنى هيرودوس هيكل سليمان من جديد سنة (70 ) م "(37) .

ثم جاء الإمبراطور" تيطس" إلى المدينة وأحرق الهيكل ودمره للمرة الثانية."..حيث دمر الإمبراطور" تيطس" المدينة وأحرق الهيكل . وهذا هو التدمير الثاني " .وبعد ذلك جاء" اوريانوس" سنة 135م ليزيل معالم المدينة تماماً ، ويتخلص من اليهود بقتلهم ، وتشريدهم ، وقد بنى هيكلاً وثنياً أسمه" جوبيتار" مكان الهيكل المقدس ،وقد استمر هذا الهيكل الوثني حتى دمره المسيحيون في عهد الإمبراطور" قسطنطين " (38)." ثم فتح المسلمون فلسطين عام 636 م . وفي عام 1897 م بدأت الحركة الجديدة لليهود ، وهي حركة سياسية شرسة أسسها" هرتزل" الصحفي اليهودي هدفها سياسي.وهو سيطرة اليهود وبسط نفوذهم على العالم بدءاً بإقامة دولة لهم في فلسطين.وقد استمدت الصهيونية فكرها ومعتقداتها من الكتب المقدسة التي حرفها اليهود وصاغت فكرها في " بروتوكولات(39) حكماء صهيون" (40).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نظر R عيني

avatar

عدد الرسائل : 690
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: موضوع مهم اليـــــــهووووود   الأحد نوفمبر 25, 2007 1:47 am

مشششششششششششششششششششكور اخوي على الموضوع الجيد
اليهووووووووووووود
اللهم اجعل اليهود الدرك الاسفل من النار
اللهم زلزل الارض تحت اقدامهم ونشر الخوف بينهم وشتت صفوفهم
اللهم امين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فاقد حنان
الاشراف
الاشراف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 155
تاريخ التسجيل : 29/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: موضوع مهم اليـــــــهووووود   الأحد فبراير 10, 2008 9:08 am

مشكور على المروووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موضوع مهم اليـــــــهووووود
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
..:: منتديآت ريمي ::.. :: 
..:: المنتديات العامه ::..
 :: ..:: منتدى القضآيآ السآخنة والحوآر ::..
-
انتقل الى: