..:: منتديآت ريمي ::..

..:: كـل الغـلآ ::..
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 معلومات جغرافيه بعض دول الخليج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نظر R عيني

avatar

عدد الرسائل : 690
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

مُساهمةموضوع: معلومات جغرافيه بعض دول الخليج   الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 2:16 pm

المملكة العربية السعودية

الموقع:
تقع المملكة العربية السعودية في أقصى الجنوب الغربي من قارة آسيا حيث يحدها غربا البحر الأحمر، وشرقا الخليج العربي، والإمارات العربية المتحدة وقطر، وشمالا الكويت والعراق والأردن، وجنوبا اليمن وسلطنة عمان.

المساحة :
تشغل المملكة العربية السعودية أربعة أخماس شبه جزيرة العرب بمساحة تقدر بأكثر من 2.250.000 كيلومترا مربعا.

الملامح الجغرافية :
تتنوع تضاريس المملكة نظرا لاتساع مساحتها فعلى امتداد البحر الأحمر سهل تهامة الساحلي الذي يبلغ طوله حوالي 1100 كيلومترا ويتسع عرضه ليبلغ 60 كيلومترا في الجنوب ويضيق كلما اتجه شمالا عند خليج العقبة، وترتفع إلى الشرق من هذا السهل سلسلة جبال السروات الشاهقة والتي يتراوح ارتفاعها ما بين 9000 قدم في الجنوب ويزداد الإرتفاع كلما اتجهت شمالا لتصل إلى 3000 قدم، وتنحدر منها أودية كبيرة تتجه شرقا وغربا مثل وادي جيزان ووادي نجران ووادي تثليث ووادي بيشه ووادي الحمض ووادي الرمة ووادي ينبع ووادي فاطمة ويلي هذه السلسلة من جهة الشرق هضبة نجد ومرتفعاتها التي تنتهي شرقا بكثبان الدهناء وصحراء الصمان وجنوبا بمنطقة يتخللها وادي الدواسر وتحاذي صحراء الربع الخالي ومن الشمال تمتد سهول نجد إلى منطقة حائل حتى تتصل بصحراء النفود الكبرى ثم بحدود العراق والأردن ويوجد بها بعض المرتفعات الجبلية مثل جبال طويق والعارض وأجا وسلمى، أما صحراء الربع الخالي فهي الجزء الجنوبي الشرقي من المملكة وهي منطقة صحراوية كبيرة تقدر مساحتها ب 640.000 كيلومترا مربعا تتكون من كثبان رملية وسبخات. أما السهل الساحلي الشرقي والذي يبلغ طوله حوالي 610 كيلومترا فهو يتألف من سبخات ملحية ومناطق رملية.

المناخ :
يختلف مناخ المملكة من منطقة لأخرى لاختلاف تضاريسها وهي تقع تحت تأثير المرتفع الجوي المداري، وعموما مناخها قاري حار صيفا بارد شتاء وأمطارها شتوية ويعتدل المناخ على المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية، أما المناطق الوسطى فصيفها حار وجاف وشتائها بارد وجاف وعلى السواحل ترتفع درجة الرطوبة.

المناطق الإدارية :
يبلغ عدد المناطقا الإدارية 13 منطقة إدارية وهي : الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، الشرقية، عسير، حائل ، تبوك، الباحة، الحدود الشمالية، الجوف، جازان، نجران وكل منطقة إدارية تتوزع إلى محافظات وهناك 43 محافظة من فئة أ و61 محافظة من فئة ب.




الامارات العربية المتحدة




الأحوال الطبيعية:
تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في قلب الخليج العربي بين خطي عرض 22 و 26.30 درجة شمالاً وخطي طول 51 و 56.30 درجة شرقاً ، يحدها من الشمال الخليج العربي ومن الغرب دولة قطر والمملكة العربية السعودية ومن الجنوب سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية ومن الشرق خليج عمان.
تبلغ مساحة الدولة 83600 كيلومتراً مربعاً وتتضمن عددا من الجزر تصل مساحتها حوالي 5900 كلم مربعا، ويقدر عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1995 بحوالي 2411041 فرداً، ومدينة أبو ظبي هي عاصمة الدولة.
وتتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع أمارات هي : إمارة أبو ظبي ، إمارة دبي ، إمارة الشارقة ، إمارة عجمان ، إمارة أم القيوين ، إمارة رأس الخيمة وإمارة الفجيرة .
وقد أعلن عن قيام هذا الإتحاد في الثاني من ديسمبر 1971 ، وتم انتخاب صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيساً للدولة لمدة خمس سنوات وقد جددت فترات الرئاسة خمس مرات على التوالي .
وقد شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة منذ قيامها حقبة من النمو الإقتصادي السريع ، النادر التحقيق في كثير من المجتمعات النامية بل والمتقدمة ، مستخدمة في ذلك عوائدها النفطية المتزايدة في اشباع حاجات المجتمع الأساسية .

1-إمارة أبو ظبي :
تقع إمارة أبو ظبي على الخليج العربي بين خطي عرض 22.5 و 25 درجة شمالاً وخطي طول 51 و 55 درجة شرقاً ، وهي أكبر الإمارات السبع إذ تبلغ مساحتها حوالي 67340 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 86.7 % من مساحة الدولة بدون الجزر .
ومدينة أبو ظبي هي عاصمة الإمارة . وتتكون من ثلاث مناطق رئيسية :
الأولى : منطقة أبو ظبي وبها مدينة أبو ظبي عاصمة الدولة .
الثانية : المنطقة الشرقية وعاصمتها مدينة العين .
الثالثة : المنطقة الغربية وعاصمتها مدينة بدع زايد .
ويتبع الإمارة العديد من الجزر أهمها جزيرة داس ومبرز وزركوه وأرزنة وهي من أهم مناطق حقول البترول البحرية ، وجزيرة دلما والسعديات وأبو الأبيض .

2-إمارة دبي :
تقع على ساحل الخليج العربي بطول يبلغ حوالي 72 كيلومتراً ، وتبلغ مساحة إمارة دبي حوالي 3885 كيلومتراً وهي تعادل 5 % من مساجة الدولة بدون الجزر.
ومدينة دبي هي عاصمة الإمارة ، ويقسمها الى قسمين خليج مائي يسمى خور دبي يمتد داخلها مسافة 10 كيلومترات . وتعتبر منطقة جبل علي من أهم المناطق التجارية والصناعية بالدولة حيث يوجد بها أكبر منطقة حرة بمنطقة الخليج ، كما يوجد فيها الحوض الجاف وميناء جبل علي ومصنع دوبال للألمنيوم . ومن أهم المعالم السياحية بالإمارة منطقة حتا والعوير والخوانيج .

3- إمارة الشارقة :
تقع إمارة الشارقة على ساحل الخليج العربي بطول يبلغ اكثر من 16 كيلومتراً وتتوغل في الداخل الى اكثر من 80 كيلومتراً ويتبع الإمارة على الساحل الشرقي على خليج عمان ثلاثة مناطق هي كلبا وخورفكان ودبا الحصن . وتبلغ مساحة الإمارة 2590 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 3.3 % من مساحة الدولة بدون الجزر ، ومدينة الشارقة عاصمة الامارة وتقع على الخليج العربي وتتبع أمارة الشارقة بعض الواحات أهمها منطقة الذيد ويتبعها في المنطقة الشرقية على خليج عمان مدينة خورفكان والتي بها ميناء بحري هام كما يتبع الإمارة جزيرتا أبو موسى وصير أبو نعير .

4-إمارة عجمان :
تقع إمارة عجمان على ساحل الخليج العربي بطول حوالي 16 كيلومتراً بين إمارة الشارقة وإمارة أم القيوين وتبلغ مساحة الإمارة حوالي 259 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 0.3 % من مساحة الدولة بدون الجزر ، ومدينة عجمان هي عاصمة الامارة وتقع على ساحل الخليج العربي. ويتبع إمارة عجمان منطقة مصفوت وهي منطقة زراعية وتقع على بعد 110 كيلومترات في الجنوب الشرقي للإمارة كما يتبعها أيضاً منطقة المنامة .

5-إمارة أم القيوين :
تقع إمارة أم القيوين على ساحل الخليج العربي بطول يمتد حوالي 24 كيلومتراً بين إمارتي الشارقة غرباً ورأس الخيمة شرقاً وتمتد أراضيها في الداخل حوالي 32 كيلومتراً ، وتبلغ مساحة الإمارة حوالي 777 كيلومتراً مربعاً وهي تعادل 1 % من مساحة الدولة بدون الجزر ، ومدينة أم القيوين هي عاصمة الامارة . ويتبع الإمارة منطقة فلج المعلا وهي تقع على مسافة 50 كيلومتراً جنوب شرقي مدينة أم القيوين ، كما يتبع الإمارة جزيرة السينية التي تبعد كيلومتراً واحداً عن مدينة أم القيوين ومساحتها 90 كيلومتراً مربعاً .

6-إمارة رأس الخيمة :
تقع إمارة رأس الخيمة في الجزء الأقصى من المشرق العربي على ساحل الخليج العربي بطول يبلغ حوالي 64 كيلومتراً ،وتمتد الإمارة الى الداخل لمسافة تزيد على 128 كيلومتراً وتشترك مع سلطنة عمان من ناحية الشمال الشرقي في حدود جبلية ، ويتبع الإمارة عدد من الجزر في مياه الخليج من اهمها جزيرتا طنب الكبرى وطنب الصغرى وتبلغ مساحة الإمارة 1684 كيلومتراً مربعاً وتعادل 2.2 % من مساحة الدولة بدون الجزر ، ومدينة رأس الخيمة هي عاصمة الإمارة ، ويقسمها الى قسمين لسان مائي يسمى خور رأس الخيمة ، ومن المناطق الهامة بالامارة تأتي منطقة خور خوير الصناعية والتي تبعد حوالي 25 كيلومتراً نحو الشمال حيث تشتهر بالعديد من الصناعات الهامة مثل الأسمنت والاحجار والرخام كما يوجد بها ميناء التصدير الرئيسي (ميناء صقر ) ، ومنطقة الرمس التي يعمل سكانها منذ القدم بصيد البحر ، وكذلك منطقة الدقداقة التي تشتهر بالمشاريع الزراعية الهامة كما يوجد بها اكبر مصنع في الخليج للصناعات الدوائية (جلفار) ومنطقة خت السياحية التي تتوفر فيها المياه الحارة الكبريتية .

7-إمارة الفجيرة :
إمارة الفجيرة هي الإمارة الوحيدة من امارات الدولة التي تقع على خليج عمان وخارج مضيق هرمز ، وتمتد شواطئها على خليج عمان 90 كيلومتراً ، وهذا الموقع يكسبها اهمية استراتيجية مميزة ، وتبلغ مساحة الامارة 1165 كيلومتراً مربعاُ وهي تعادل 1.5 % من مساحة الدولة بدون الجزر. ومدينة الفجيرة هي عاصمة الامارة . ومن المناطق الهامة بالامارة منطقة دبا الفجيرة حيث يوجد بها اهم المشروعات الزراعية والثروة الحيوانية كما تشتهر بصيد الاسماك .

الخصائص المناخية:
تقع دولة الامارات العربية المتحدة في المنطقة المدارية الجافة التي تمتد عبر آسيا وشمال افريقيا وتخضع في نفس الوقت لتأثيرات المحيط الهندي لوقوعها على ساحلي الخليج العربي وخليج عمان ولهذا ترتبط حرارتها الشديدة صيفا بارتفاع نسبة الرطوبة ، ونلاحظ فروقاً واضحة بين مناخ المناطق الساحلية والمناطق الصحراوية الداخلية والمرتفعات الجبلية .
وتعتبر الدولة من افضل المشاتي في العالم حيث يسود البلاد بين شهري نوفمبر ومارس طقس دافيء نهاراً بمتوسط درجة حرارة 26 ومائل للبرودة ليلاً بمتوسط درجة حرارة 15 وتشتد الحرارة وتزداد الرطوبة بين شهري يونيو واغسطس . والرياح السائدة تتغير ما بين جنوبية او جنوبية شرقية ، وغربية او شمالية وشمالية غربية . والامطار قليلة ومتوسط سقوطها لا يتعدى 6.5 سم سنوياً وتسقط بين شهري نوفمبر وابريل وان كان اكثر من نصفها يسقط خلال شهري ديسمبر ويناير .



الكويت





موقعها وسطحها:
تقع دولة الكويت على الطرف الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق وتحدها من الجنوب الغربي المملكة العربية السعودية، ومن الشمال والغرب جمهورية العراق . وهي بحكم موقعها تعتبر منفذا طبيعيا لشمال شرق الجزيرة العربية.
يبلغ طول الحدود 685 كيلو متر (426 ميلا) منها حوالي 195 كيلو مترا (121 ميلا) حدود بحرية على الخليج شرقا، 490 كيلو مترا (304 ميلا) مشتركا مع المملكة العربية السعوية في الجنوب والغرب على امتداد حوالي 250 كيلو مترا (155 ميلا). وجمهورية العراق من الشمال والغرب على امتداد 240 كيلو مترا تقريبا (149 ميلا).
ونظرا لوقوع الكويت بين خطي عرض 028.46-030.06 شمال خط الإستواء، وخطي طول 46.30-48.30 شرق خط جرينتش فإن مناخها من النوع القاري الذي يميز الإقليم الجغرافي الصحراوي عامة.
وتبلغ المساحة الكلية للبلاد حوالي 17.818 كيلو مترا مربعا أو سبعة آلاف ميلا مربعا تقريبا.
وتتميز من الناحية الجغرافية بما يأتي :
يتكون السطح في معظمه من سهول رملية منبسطة وينحدر تدريجيا من الغرب إلى
الشرق . توجد بعض التلال منها "تلال الزور" التي تمتد من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي بالقرب من "الجهراء" تلال اللياح" وهي أطول وأكثر اتساعا من سابقتها، وتلال "كراع المرو" وهي مليئة بالحصى المختلف الأحجام. وتوجد بعض الوديان الضحلة، منها "وادي الباطن" الذي يمتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي عند حدود العراق ووادي "الشقايا" الذي يوجد في الجنوب الغربي عند الحدود السعودية.
المياه الساحلية قليلة العمق وتسود الشواطئ ظاهرة المد والجزر. توجد عدد من الجزر أكبرها حزيرة "بوبيان" التي تقع في الطرف الشمالي الشرقي للبلاد، وهي خالية من السكان، وإلى الشمال منها تقع جزيرة "وربة" وفي مدخل جون الكويت تقع جزيرة فيلكا وهي جزيرة قديمة آهلة بالسكان، وبجوارها توجد جزيرة "مسكان" وجزيرة "عوهة" وتقابل الساحل الجنوبي عدة جزر صغيرة خالية من السكان أيضا وهي جزيرة "كبر" وجزيرة قاروة" وجزيرة "أم المرادم" وفي داخل جون الكويت توجد جزيرة صغيرة هي جزيرة "كورين" بالقرب من ساحل الشويخ، وجزيرة صغيرة أخرى أيضا هي "ام النمل".







أ-الموقع والمساحة :
تقع مملكة البحرين في منتصف الساحل الجنوبي للخليج العربي، بين خطي عرض 30، 25° و 20، 26° شمالا وخطي طول 18، 50° و 55، 50° شرقا.
ومملكة البحرين عبارة عن أرخبيل يحتوي على 36 جزيرة مساحتها الإجمالية قدرها 706.55 كيلومتر مربع . وأكبر هذه الجزر جزيرة البحرين والتي تضم العاصمة ( المنامة ) وتمثل 85% تقريبا من إجمالي مساحة جزر المملكة. وتتصل مع المملكة العربية السعودية من خلال جسر الملك فهد الذي افتتح في نوفمبر 1986.

ب - التضاريس :
سطح البحرين منخفض يصل ارتفاعه الأقصى إلى 134 متر. بإستثناء شريط الساحل الشمالي والشمالي الغربي الضيق من الأرض الخصبة فإن أغلب جزيرة البحرين عبارة عن أرض صخرية جيرية تغطيها كثبان من الرمال الجافة والمالحة التي لا تساعد على نمو المزروعات الطبيعية باستثناء بعض النباتات البرية

ج - المناخ :
يتميز المناخ بانخفاض درجات الحرارة وقلة الأمطار في فصل الشتاء، والجفاف مع شدة الحرارة والرطوبة في فصل الصيف.
ففي فصل الشتاء ديسمبر - فبراير يتأثر طقس البلاد بالمنخفضات والجبهات الجوية الباردة والقادمة من البحر الأبيض المتوسط التي بدورها تسبب اضطرابات جوية مصحوبة بأمطار يبلغ معدلها السنوي حوالي 74 مليمتر. ويعد شهر يناير من أبرد شهور السنة حيث تنخفض درجات الحرارة إلى أدنى معدل لها في هذا الشهر، أما الرياح السائدة خلال هذا الفصل فهي الشمالية الغربية.
وفي فصل الصيف يونيو - سبتمبر يكون الطقس حارا بوجه عام مع ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الهواء الرطب، ويتأثر طقس البلاد بالمنخفض الجوي الموسمي الذي يتكون فوق باكستان خلال شهري يونيو ويوليو مسببا هبوب رياح شمالية غربية جافة تعرف محليا بالبارح وتؤدي إلى تلطيف حرارة الجو.
بعد هذه الفترة يبدأ المنخفض الجوي الموسمي بالتلاشي في أواخر شهر يوليو وينتج عن ذلك هبوب رياح جنوبية شرقية تعرف محليا بالكوس يصحبها ارتفاع في درجة الحرارة والرطوبة.
ويعد شهر أغسطس من أحر شهور السنة حيث ترتفع درجات الحرارة إلى أعلى معدل لها في هذا الشهر. وبحلول شهر أكتوبر تبدأ الحرارة في الانخفاض التدريجي وتبدأ السحب بالتكاثر وتتهيأ الظروف لهطول الأمطار. وعادة ما يكون الطقس لطيفا ومعتدلا خلال اشهر مارس وإبريل وأكتوبر ونوفمبر، وقد تحدث تغيرات جوية مفاجئة أحيانا في حالة الطقس مصحوبة بعواصف رعدية.



قـطـــــــر




الاحوال الطبيعية والمناخية:
تقع قطر( بين خطي عرض 27 24° و10 26° 0شمالا وخطي طول 45 50° و40 51° شرقا )، وهي بذلك تقع في منتصف الساحل الغربي من الخليج العربي وهي عبارة عن شبة جزيرة تمتد باتجاه الشمال في مياه الخليج ويتبعها عدد من الجزر ويبلغ طولها من الجنوب إلى أقصى الشمال حوالي 160 كم وتبلغ مساحتها الكلية بما فيها الجزر حوالي 11427 كيلومتر مربع .
يحدها من الجنوب المملكة العربية السعودية ومن الجنوب الشرقي دولة الامارات العربية المتحدة ومن الغرب دولة البحرين.
وتقسم دولة قطر إداريا إلى تسع بلديات هي الدوحة ، الريان، الوكرة، أم صلال، الخور ، الشمال ، الغويرية ، الجميلية ، جريان الباطنة .
ومن أهم مدنها الدوحة وهي العاصمة السياسية والمركز التجاري لدولة قطر وتقع في منتصف الساحل الشرقي لشبه جزيرة قطر وفيها ميناء تجاري هام ومطار دولي حديث . المدينة الثانية من حيث الأهمية هي أم سعيد وتقع على الساحل في المنطقة الجنوبية الشرقية من البلاد وتبعد عن الدوحة حوالي (36) كم جنوبا ، وتوجد فيها مجمعات صناعية حديثة ومتطورة بالاضافة إلى ميناء تجاري هام وآخر لتصدير النفط .

تتصف شبه جزيرة قطر بسطح منبسط بوجه عام باستثناء بعض الهضاب قليلة الارتفاع في الشمال الغربي - ويتميز سطحها ببعض التلال الرملية والكلسية المتناثرة وأكثرها ارتفاعا هي مرتفعات دخان التي تصل إلى علو (35) مترا . هذا وتوجد الخضرة الطبيعية في البقاع الشمالية بينما تغطي الرمال والسهول الملحية المناطق الجنوبية .

تتميز قطر بصيف حار يمتد من يونيو لغاية ( اغسطس- منتصف سبتمبر) أما الشتاء فهو دافئ مع قليل من الأمطار ويمتد من ديسمبر حتى نهاية فبراير . هذا وتتصف اشهر مارس وأبريل ومايو وأكتوبر ونوفمبر بأنها أكثر أشهر السنة اعتدالا .


سلطنة عمان






الموقع:
تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض 40 °16 و 20 26° شمالا وبين خطي طول 50 51° و 40 59° شرقا، وتمتد سواحلها مسافة 1700 كيلومتر تقريبا من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود المتاخمة لجمهورية اليمن وتطل بذلك على بحار ثلاثة هي: الخليج العربي، وخليج عمان، وبحر العرب.ويحدها من ناحية الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ومن الجنوب الجمهورية اليمنية، ومن الشمال مضيق هرمز، ومن الشرق بحر العرب.

المساحة :
تبلغ مساحة سلطنة عمان حوالي 309.500 كيلومتر مربع وتعد ذلك ثالث البلدان مساحة في شبه الجزيرة العربية.

السطح والتضاريس :
تضم السلطنة نماذج متعددة من أشكال الأرض وتتباين ما بين السهل والنجد والجبل، ويشكل السهل الساحلي الذي يطل على كل من خليج عمان وبحر العرب أهم سهول عمان وتبلغ مساحته 3% من المساحة الكلية تقريبا، بينما تشغل الجبال 15% من المساحة الكلية تقريبا أهمها سلسلتان من الجبال هما: سلسلة جبال الحجر، التي تمتد بشكل قوس من رأس مسندم في الشمال وحتى راس الحد، والثانية هي سلاسل جبال القرا التي تقع في أقصى الجنوب الغربي من عمان. وتغطي المناطق الرملية والصحراوية والتي تنتمي في معظمها لمنطقة الربع الخالي المساحة الأكبر حيث تبلغ 82% من المساحة الكلية تقريبا.

المناخ :
في المناطق الساحلية الطقس حار رطب في الصيف في حين نجده حارا جافا في الداخل، باستثناء بعض الأماكن المرتفعة حيث أن الجو معتدل على مدار العام. وفي المنطقة الجنوبية نجد أن المناخ أكثر اعتدالا. أما عن الأمطار في سلطنة عمان فهي قليلة وغير منتظمة بشكل عام ومع ذلك ففي بعض الأحيان تهطل أمطار غزيرة، وتستثنى من ذلك المنطقة الجنوبية حيث تهطل عليها أمطار غزيرة ومنتظمة بين شهري يونيو وأكتوبر نتيجة للرياح الموسمية.

المناطق الإدارية :
تنقسم سلطنة عمان إلى ثمان مناطق إدارية وهي:

أولا: محا فظة مسقط:
مسقط هي العاصمة الإدارية للسلطنة. تتميز منطقة مسقط بكثافة سكانية عالية، وتتكون من ستة ولايات هي مسقط ومطرح وبوشر والسيب والعامرات وقريات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
نظر R عيني

avatar

عدد الرسائل : 690
تاريخ التسجيل : 30/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: معلومات جغرافيه بعض دول الخليج   الثلاثاء أكتوبر 30, 2007 2:36 pm

مشكوووووووووووووووووووووور على المعلومات الجغرافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معلومات جغرافيه بعض دول الخليج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
..:: منتديآت ريمي ::.. :: 
..:: المنتديآت الترفيهية ::..
 :: ..:: منتدى السيآحة والسفر ::..
-
انتقل الى: